منتدى ثانوية محمد تركي
اهلا بكم جميعا نشكركم لزيارتكم لهذا المنتدى ونتمنى أن تقومو بالتسجيل مع تحياتي المدير والديرة

منتدى ثانوية محمد تركي

منتدى الدرجة الاولى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تمرين ثانوي كتاب الفيزياء تجريبية التمرين الاولى مشترك علوم
المواضيع الأخيرة
» فيس بوك توفر مئات الإطارات التي يمكن إضافتها إلى الصورة الشخصية
الخميس يونيو 02, 2016 3:15 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  لوسين صندوق رسائل مخفي في فيسبوك
الخميس يونيو 02, 2016 3:12 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» موقع على الإنترنت منافس لسكايب
الخميس يونيو 02, 2016 3:09 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» سامسونڨ تكشف عن قرصها الخارق بسعة 512 جيڨا و حجم 2 صم
الخميس يونيو 02, 2016 3:07 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» عيد الطفولة
الخميس يونيو 02, 2016 3:02 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  اختار من واحد العشرة وجاوب
الخميس يونيو 02, 2016 2:25 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  اسئلة مختلفة
الخميس يونيو 02, 2016 2:24 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» لعبه حلوووه كيف تعرف أن شخص يحبك
الخميس يونيو 02, 2016 2:22 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» اكتب 3 اسماء واللي بعدك يختار مين احلى اسم فيهم
الخميس يونيو 02, 2016 2:14 pm من طرف ặdɱíŋ 2

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
محرك بحث google

شاطر | 
 

 المثلث الإشكالي في الفكر السياسي الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
λɖɱίɴ 1
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 501
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2016
العمر : 18
الموقع : أولاد عدي لقبالة

مُساهمةموضوع: المثلث الإشكالي في الفكر السياسي الإسلامي   السبت يناير 30, 2016 10:08 am


في كتابه (نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره) يناقش الباحث المغربي محمد جبرون عدة إشكاليات مركزية في التفكير السياسي الإسلامي ويضع العبارة السياسية الإسلامية في سياقها الحضاري والجغرافي والاجتماعي الذي يكشف أصالتها وأبعادها الكلية.

الكتاب من آخر إصدارات منتدى العلاقات العربية والدولية للعام 2015 ويقع في 254 صفحة من الحجم المتوسط مقسما إلى مقدمة وخاتمة وأربعة فصول، بسط الكاتب خلالها الحديث عن الفكر السياسي الإسلامي في تجربة وثيقة المدينة متتبعا تطوره من ما قبل عصر تدوينه إلى مرحلة عصر التدوين، ومعرجا على الثقافات التي أخذ منها بعض سماته.

وقد بين المؤلف في مقدمة كتابه أنه بصدد الإجابة على ثلاث إشكاليات يراها مهمة في الفكر السياسي الإسلامي، الأولى هي إشكالية الجذور المدنية للفكر السياسي الإسلامي في المرجع الديني الإسلامي في مستوى القرآن والتجربة التاريخية للرسول صلى الله عليه وسلم.

ثم إشكالية أصالة الفكر السياسي الإسلامي وصفائه النوعي، وقد أبرز الكاتب فيها الإضافات النوعية التي أضافتها الثقافات المفتوحة إلى متن الفكر السياسي الإسلامي وعلى رأسها التأثير الفارسي والشرقي عموما، أما الإشكالية الثالثة التي تناولها الكاتب فهي: إشكالية علاقة الوحي بالسياسة، وقد ناقش الكاتب فيها مسألة السياسة الشرعية نافيا ما يؤكده أغلب الدارسين وهو أن الفكر السياسي في الإسلام فكر شرعي.

تناول الفصل الأول مدنية دولة المدينة من خلال قراءة مستفيضة لنص وسياق وثيقة المدينة التي أرست قواعد العقد الاجتماعي والسياسي لساكنتها في بواكير نشأة الدولة الإسلامية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وعرض لشرعية السلطة السياسية في المدينة والتحديات التي واجهتها من قبل اليهود والمنافقين.

كما تحدث الكاتب في هذا الفصل عن (دولة الرسول: المؤسسات والهياكل)، وقد قدم قراءة جيدة في حدود تلك الدولة وحجم سكانها مستنبطا ست مؤسسات رئيسة كانت تقوم عليها تلك الدولة؛ وهي مؤسسات: رئاسة الدولة، الجيش، القضاء، الوظيفة العمومية، الولايات، العلاقات الخارجية.

وقد خصص المؤلف الفصل الثاني من كتابه لبحث الفكر السياسي الإسلامي قبل عصر التدوين مبينا المصادر الرئيسة له في هذه المرحلة والتي تمثلت في كتب الأمثال والأدب والمسامرات والخطب والرسائل إضافة إلى آثار المتكلمين والفقهاء الأوائل.

كما حدد فيه قضايا وسمات هذا الفكر في هذه المرحلة من تاريخه، وقد تمثلت تلك السمات حسب رأيه في عدم الاستقلال المعرفي وغلبة التداول الشفاهي والعفوية المنهجية، إضافة إلى ارتباطه بالبيئة والعادا العربية السياسية وتأثره بالمحيط الثقافي.

أما الفصل الثالث (تدوين الفكر السياسي) فقد حاول التعرف فيه على اللحظات الأولى لنشأة العلاقة بين الوحي والسياسة، وقدم دراسة تحليلية لنصوص الفكر السياسي الأولى التي قسمها إلى أربعة أقسام هي: الكلام السياسي والفقه السياسي والآداب السياسية والفلسفة السياسية، وقد ختم هذا الفصل بمبحثين جليلين في الفقه السياسي المقارن هما: مكانة النص في الكلام السياسي ومكانة النص في الفقه السياسي.

رابع فصول الكتاب هو (الفكر السياسي الصوفي: معين الطاعة وحصن الجماعة)، ويعني المؤلف بالفكر السياسي الصوفي إسهامات علماء التصوف الإسلامي في الفكر السياسي أمثال أبي حامد الغزالي وأبي عبد الله الحميدي ومحيي الدين بن عربي الحاتمي.

كما عرض المؤلف في هذا الفصل لمقومات الفكر السياسي الصوفي القائمة على قاعدة: الإصلاح بالحِكَم أول من الإصلاح بالأحكام، منهيا كتابه بمبحث كبير تناول فيه تاريخ التصوف مع السياسة وجهودة المتصوفة في الفكر والممارسة السياسية عبر التاريخ الإسلامي.

وكما قال المؤلف فإن الدراسات والأبحاث المكونة لمتن هذا الكتاب تتيح لنا تشكيل وجهة نظر قوية ومتوازنة حول القضايا الإشكالية التي تواجه الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، وفي مقدمتها المثلث الإشكالي الذي تتكون أضلاعه من المدنية والأصالة والعقلانية السياسية.

_________________

ﻳﺎ ﺣﺴﺮﺍﻩ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺩﻧﻴﺎ ... !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المثلث الإشكالي في الفكر السياسي الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد تركي  :: القسم العام :: منتدي الاخبار العالميه والمحليه-
انتقل الى: